الأسئلة المتكررة

التقديم لبرنامجي الحاضة والمسرِّعة

سيتم فتح باب التقديم للبرنامجين من 8 يوينو 2020 إلى غاية 31 يوليو 2020.

عند فتح باب التقديم للبرامج، سنقوم بإرسال رابط خاص بصفحة التقديم على موقعنا الإلكتروني. تابع حساباتنا على شبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة آخر المستجدات بهذا الخصوص.

سبدأ البرنامج يوم 13 سبتمبر2020 ولمدة 12 أسبوعاً، تنتهي منتصف شهر ديسمبر 2020 بيوم عرض المشاريع. وعلى ضوء الأوضاع المرتبطة بوباء كورونا المستجد كوفيد-19، سيقام الفوج الأول من البرنامج عن بعد حرصاُ على سلامة المشاركين.

يحق لرواد الأعمال الناشئين والشركات الناشئة من قطر والعالم في مجال التكنولوجيا المالية ذات الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (Minimum Viable Product) والمهتمة بمجالات حلول الدفع، والتمويل الإسلامي، والتكنولوجيا التنظيمية، وحلول الشركات الصغيرة والمتوسطة وشركات التكنولوجيا المالية الراغبة في فتح فروع لها في قطر التقديم لبرنامج الحاضنة الخاص بنا.

  • شركات التكنولوجيا المالية مع وجود منتج قد أثبت ملائمته للسوق (product market fit)في مجالات حلول الدفع، والتمويل الإسلامي، والتكنولوجيا التنظيمية، وحلول الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • شركات التكنولوجيا المالية الحاصلة على ايرادات واستثمارات قائمة.
  • شركات التكنولوجيا المالية التي تبحث عن التوسع العالمي.
  • شركات التكنولوجيا المالية مع فريق إداري يمتلك الخبرة الواسعة.
  • شركات التكنولوجيا المالية التي على استعداد للتأسيس في قطر.

سيقوم فريقنا بالتواصل مع شركات التكنولوجيا المالية التي تم اختيارها بشكل أولي. بعد ذلك سنقوم بدعوة 15 إلى 20 شركة (بالنسبة لبرنامج الحاضنة) و 15 إلى 20 شركة أخرى (بالنسبة لبرنامج المسرِّعة) للمشاركة في يوم تقديم المشاريع، وسيتم بعدها اختيار 10 إلى 15 شركة في كل من البرنامجين على حدة للمشاركة.

سيتم إخبار المتقدمين الذين تم اختيارهم للمشاركة في مرحلة عرض الأفكار فور نهاية مرحلة التقييم. سيتم إخبار المتقدمين الذين تم اختيارهم قبل أسبوعين على الأقل من موعد يوم تقديم الأفكار.

سيكون يوم تقديم الأفكار خلال الفترة من 5 إلى 25 أغسطس 2020. وعلى ضوء الأوضاع المرتبطة بوباء كورونا المستجد كوفيد-19، سيقام يوم عرض الأفكار الخاص بالفوج الأول من البرنامج عن بعد حرصاُ على سلامة المشاركين.

من أجل ضمان الشفافية في استقبال الطلبات والعدل بين المتقدمين، لن يتم قبول أي طلبات متأخرة. للتقديم للأفواج المقبلة من البرنامجين، الرجاء متابعة حساباتنا على شبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة كافة المستجدات.

الهاكاثون

سيتم فتح باب التقديم لبرنامج الهاكاثون من 3 يوينو 2020 إلى غاية 5 يوليو 2020.

عند فتح باب التقديم للبرنامج، سنقوم بإرسال رابط خاص بصفحة التقديم الموجودة على موقعنا الإلكتروني. تابع حساباتنا على شبكات التواصل الاجتماعي لمعرفة آخر المستجدات بهذا الخصوص.

سيتم الإعلان عن المتقدمين المقبولين للمشاركة في المراحل النهائية من الهاكاثون يوم 8 يوليو 2020. سيكون هناك مرحلة طرح الاستفسارات الخاصة بالتحديات من 20 إلى 22 يوليو 2020، يليها يوم عرض الأفكار يوم 23 يوليو 2020.

وعلى ضوء الأوضاع المرتبطة بوباء كورونا المستجد كوفيد-19، سيقام الهاكاثون الخاص بالفوج الأول من عن بعد حرصاً على سلامة المشاركين وضمان نجاح الهاكاثون.

سيتم تأهيل الفائزين في الهاكاثون مباشرة للمشاركة في برنامج الحاضنة ومن دون المرور عبر الترشيح مجدداً للبرنامج. رابط صحفة برنامج الحاضنة

بإمكان رواد الأعمال الناشئين والباحثين عن إثبات أفكارهم ومفاهيمهم في مجال حلول الدفع التقديم للهاكاثون.

الهدف الرئيسي من الهاكاثون هو حل التحديات المحلية الخاصة بمجال التكنولوجيا المالية باعتماد الحالات والإشكالات التي سيتم توفيرها من طرف شركائنا في البرنامج. سيوفر الهاكاثون أيضاً للفائزين فرصة الانضمام إلى برنامج الحاضنة.

  • التحدي الأول: تنمية حلول الدفع الإلكتروني والقبول التجاري والائتمان المصرفي.
  • التحدي الثاني: التطوير الرقمي للمدفوعات بين الشركات.
  • التحدي الثالث: تمكين المدفوعات الرقمية عبر الحدود.

عن البرامج

بما أن الفوج الأول من البرامج ستقام عن بعد، فمن الممكن المشاركة في البرامج من دون الحاجة إلى السفر إلى قطر.

لا. البقاء في قطر ليس من المتطلبات الرئيسية عند إنهاء البرنامج، إلا أننا نوصي بالحصول على مكتب في قطر حتى يتسنى لنا دعم مسارك بعد نهاية البرنامج.

سنمنح خلال مدة البرنامج التي ستستمر طوال 12 أسبوعاً المزايا التالية للمشاركين من شركات التكنولوجيا المالية:

  • الوصول إلى أعضاء فريق عمل قطر للتكنولوجيا المالية والشركاء المحليين في المجال للتعاون في إثبات المفاهيم (PoCs).
  • حلقات إرشادية أسبوعية من قبل مرشدي مركز قطر للتكنولوجيا المالية.
  • الوصول إلى شبكات المستثمرين في مركز قطر للتكنولوجيا المالية والاستفادة من معسكر تدريبي حول جمع التمويلات.
  • الدعم في التقديم على برنامج sandbox الخاص بتمويل التكنولوجيا المالية من مصرف قطر المركزي.
  • إعفاء الشركة من رسوم التسجيل ورسوم الترخيص من مركز قطر للمال خلال العام الأول.
  • فرص تطوير الأعمال على المستوى العالمي في أكثر من 10 دول إلى جانب المشاركة في فعاليتين عالميتين في مجال التكنولوجيا المالية.
  • 5 ورش عمل في مجال التكنولوجيا المالية و5 معسكرات تدريب مخصصة للمحاور التالية:
  • بالنسبة لشركات التكنولوجيا المالية المحتضنة، تغطية مواضيع تشمل فكرة المنتج وتطويره، وبناء الفريق، واكتساب العملاء، والقانون والتنظيم، بالإضافة إلى جمع الأموال والشؤون المالية.
  • بالنسبة لشركات التكنولوجيا المالية المسرعة، تغطية مواضيع تتعلق بالنظام البيئي المحلي، ومواءمة المنتج والنشر، واكتساب العملاء، والقانون والتنظيم، بالإضافة إلى جمع الأموال.

ستنتهي البرامج في ديسمبر 2020 مع يوم عرض المشاريع، حيث سيتسنى لجميع شركات التكنولوجيا المالية الفرصة لإبراز مشاريعهم والتقدم الذي تم تحقيقه خلال البرنامج.

نحن نبحث عن رواد أعمال مبتكرين وشركات تكنولوجيا مالية ترغب بإحداث ثورة في الخدمات المالية على المستوى العالمي. يتم تحقيق هذا من خلال تطوير الحلول التكنولوجية الناشئة أو تقديم حلول ابتكارية جديدة لتذليل العقبات التي تواجه المجالات الرئيسية التالية:

  • حلول الدفع
  • التمويل الإسلامي
  • التكنولوجيا التنظيمية

حلول الشركات الصغيرة والمتوسطة

سيقدم مركز قطر للتكنولوجيا المالية للشركات الناشئة المحتضنة في مجال التكنولوجيا المالية تمويلًا ودعمًا شاملين بقيمة تصل إلى 250,000 دولار أمريكي بما يشمل استثمارات نقدية بقيمة تصل إلى 40,000دولار أمريكي تُمنح على دفعات وتخضع لشروط تحقيق التقدم والإنجازات في المشروع.

وسيقدّم مركز قطر للتكنولوجيا المالية الى شركات التكنولوجيا المالية المُسرَّعة الدعم والتمويل بقيمة تصل إلى  300,000  دولار أمريكي تشمل استثمارات نقدية بقيمة تصل إلى  100,000دولار أمريكي تُمنح على دفعات وتخضع لشروط تحقيق التقدم والإنجازات في المشروع.

تجمعنا شراكة مع مصرف قطر المركز، والذي يدعم برامجنا إلى جانب أكثر من 15 من المؤسسات المالية المحلية والأجهزة الحكومية (الجهات التنظيمية) والتي تشكل فريق عمل قطر للتكنولوجيا المالية. سيلعب أعضاء فريق عمل قطر للتكنولوجيا المالية دوراً حيوياً في البرنامجين، فضلاً عن تفاعلهم مع المشاركين من شركات التكنولوجيا المالية وحضورهم في يوم عرض المشاريع.

النفاذ للسوق العالمية

سيقوم برنامجا الحاضنة والمسرِّعة الخاصان بنا بتسهيل النفاذ إلى فرص تنمية أعمال عالمية، فضلاً عن فرص أكبر للظهور من خلال المشاركة في فعاليات عالمية في مجال التكنولوجيا المالية. بالإضافة إلى هذا، يمكننا أن نضع المشاركين في اتصال مباشر مع شبكتنا العالمية والممتدة في مجال التكنولوجيا المالية، والتي تشمل عدداً من المراكز والشركاء، منهم الجميعة السنغافورية للتكنولوجيا المالية، ومركز مومباي للتكنولوجيا المالية، وشركة إرنست أند يونغ، وميكروسوفت، وغيرها.

لمعرفة اللائحة الكاملة لشركائنا، الرجاء زيارة الرابط التالي:

شركاء مركز قطر للتكنولوجيا المالية

سنقوم خلال البرنامج بربطك مع شبكتنا من المرشدين، والتي تشمل أهم صناع القرار وكبار المؤثرين المرموقين والعالميين في مجال التكنولوجيا المالية. نوفر أيضاً برنامجاً للإرشاد – تقوية شبكات العلاقات بين المرشيدن وشركات التكنولوجيا المالية، والذي سيضمن تعيين المرشد المناسب لك وضمان حصول شركتك على قيمة مضافة.

، ووزارة التجارة والصناعة. في إطار البرنامجين، سيوفر مركز قطر للمال الإعفاءً من رسوم التسجيل لمدة عام واحد خلال السنة الأولى، والذي تقدر فيمتها ب 10 ألاف دولار أمريكي، فضلاً عن توفير خدمة الحصول السريع على تأشيرة العمل في قطر.

توجد مجموعة من الاختلافات حسب نوع التسجيل الخاص بالشركة، لذلك يرجى التواصل معنا مباشرة للحصول على إرشادات أوفى بهذا الخصوص.

سيتم توفير مساحة مكتبية طوال مدة البرنامج وذلك ضمن مرافق مركز قطر للتكنولوجيا المالية. إلى جانب هذا، سيقوم مركز قطر للمال بتوفير مساحة عمل مجانية ولمدة عام واحد بعد نهاية البرنامج لعدد أقصاه شخصان.

وبما أن الفوج الأول من البرنامجين سيقامان عن بعد، فلن يكون هناك أي حاجة لوجود متطلبات لوجستية أو مكتبية.

يعمل مركز قطر للتكنولوجيا المالية بالتعاون مع مصرف قطر المركزي بشأن الجوانب التنظيمية، وبالتالي يمكننا أن نوصي بانضمام شركة التكنولوجيا المالية الخاصة بك إلى نظام بيئة التكنولوجيا المالية Sandbox الخاص بالمصرف. كما أن مصرف قطر المركزي جزء من فريق عمل قطر للتكنولوجيا المالية وسيشارك في عدد من الجوانب التي تغطي البرنامجين.

اللغة الأساسية للتواصل الكتابي والشفوي في مركز قطر للتكنولوجيا المالية هي اللغة الإنجليزية.

نعم. بإمكانك اختيار التقديم لبرنامج آخر كخيار ثاني خلال تعبئة طلب التقديم أو إخبارنا في حال كنت مهتماً بذلك البرنامج، أو برغبتك في أن نساعدك على اختيار برنامج آخر. بغض النظر عن خياراتك، سنقم بمراجعة الختيارات التي قدمت عليها، وسنقرر إن كنت مؤهلاً للمشاركة في برامج أخرى.

اختيار خيارات متعددة لايرفع من فرص قبولك، وبالتالي عليك اختيار البرامج التي تعتقد أنك مشارك مؤهل للاستفادة منها والتقديم نيابة عن شركة واحدة فقط تود في تمثيل فكرتك من خلالها.

عند مراجعة الطلبات، وفي حال تواصل معك أكثر من ممثل من مركز قطر للتكنولوجيا المالية، سيكون بإمكانك التفصيل بخصوص البرامج التي تفضل المشاركة فيها.

نهدف إلى دعم جميع رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، ونشجعك على الاطلاع على تفاصيل أكثر عن برامجنا والتي من شأنها أن تكون عاملاً مساعداً في هذه المرحلة من تطوير مشروعك.

الهاكاثون

السفر إلى قطر متاح فقط عبر مطار حمد الدولي. لايعتبر مركز قطر للتكنولوجيا المالية مسؤولاً عن تكاليف سفرك إلى قطر.

بما أن البرامج الخاصة بالفوج الأول ستقام عن بعد، فليس هناك أي داعٍ للسفر إلى قطر من أجل المشاركة أو الحصول على تأشيرة سفر للدخول إلى قطر. إذا كنت تخطط لزيارة قطر مستقبلاً، فإن حصولك على تأشيرة سياحية يكفي. لمعرفة المزيد عن التأشيرة السياحية ومدة صلاحيتها الرجاء زيارة الرابط التالي: https://www.visitqatar.qa/ar/plan/visas-requirements.html

info@fintech.qa إن كان لديك أسئلة أخرى الرجاء مراسلتنا على